عن المجلة

ضوابط النشر في مجلة العلوم الأساسية المحكمة

يسر أسرة تحرير مجلة العلوم الاساسية المحكمة في كلية التربية الاساسية /جامعة واسط  دعوة السادة الباحثين والتدريسيين في مختلف الجامعات العراقية والعربية والأجنبية  لنشر البحوث العلمية في  العدد المقبل ، وتستقبل نتاجاتكم في مجال البحوث العلمية والإنسانية(الجغرافيا والتاريخ واللغة الانكليزية واللغة العربية ورياض الاطفال والكيمياء والاحياء والرياضيات والفيزياء ( وطرائق تدريس العلوم الاساسية ( طرائق تدريس علوم الاجتماعيات_ التاريخ والجغرافيا وطرائق تدرييس اللغة العربية والاسلامية واللغة الانكليزية والكردية وعلوم الكيمياء والاحياء والرياضيات والفيزياء)   ، فضلا عن ابحاث العلوم التربوية والنفسية  والسياسية وبما تنسجهم واهداف المجلة ،  وتعتذر عن البحوث التي تخالف تخصصها وحسب الضوابط الآتية:

1-يكتب عنوان البحث واسم الباحث ولقبه واختصاصه العلمي ومكان عمله على صفحة مستقلة، مع البريد الالكتروني

2- تستقبل المجلة البحوث التي لم يسبق نشرها باللغات العربية والانكليزية.والكردية والفارسية 

3- يطبع البحث على ورق من نوع (A4) ويكون نوع وحجم الخط (simplified Arabic 14 (للمتن، والهامش يكون في نهاية البحث بخط (simplified  Arabic 12) وبحوث اللغة الانكليزية (Times new Romans) على إن لا يتجاوز البحث (20)صفحة وفي حالة تجاوز البحث الصفحات أعلاه يتحمل الباحث اجوراً إضافية.

4-يقدم الباحث ثلاث نسخ مطبوعة من البحث مع ملخص باللغة العربية والانكليزية لا يتجاوز (250) كلمة.

5-ان يتضمن الملخص كلمات دالة على التخصص الدقيق للبحث، فضلا عن الكلمات المفتاحية.

6- يزود الباحث نسخة واحدة على الأقل مجانا من العدد الذي نشر فيه بحثه، فضلا عن ثلاث مستلات أخرى.

7-يقدم صاحب البحث نسخة الكترونية من البحث مكتوبة على برنامج Microsoft word for windows.  

8-يجب ان يراعي الباحث في توثيق المصادر والمراجع داخل النص نظام (APA).

9-تذكر المصادر والمراجع مرتبة ترتيبا هجائيا حسب اسم الشهرة وفق نظام APA في اخر البحث (كما يذكر الرقم في متن البحث عند استخدام المصدر مثال (البصير ،1987، ص).

10-إضافة صورة شخصية للباحث توضع مع عنوان البحث وعنوان الباحث الرسمي.

11-ترسل البحوث إلى خبراء مشهود لهم بالمكانة العلمية , وعند عودتها من الخبراء تعاد إلى الباحث لأجراء التصحيحات وتعاد نسخة الخبير والنسخة المصححة برفقة قرص (CD) مقابل تسلم الباحث وصل قبض بقيمة(100) إلف دينار وكذلك تأييداً بقبول النشر .

12-لايعاد المبلغ في حالة رفض البحث من قبل الخبراء. 

13 -  تعهد بنقل حقوق الطبع والنشر في مجلة العلوم الأساسية :

  أنى الباحث (-----------------------------------------------------------)

صاحب البحث الموسوم (------------------------------------------------)

اتعهد بنقل حقوق الطبع والتوزيع والنشر الى ( مجلة العلوم الأساسية  ) والتي تصدرها عمادة كلية التربية الأساسية -جامعة واسط .

14- تعهد بالالتزام بشروط النشر وسياسة المجلة واخلاقيات البحث العلمي التي تعتمدها مجلة العلوم الاساسية:                               

                                                   ((( تعهد خطي)))

اقرْ انا                                                  والموقع ادناه بانني الباحث الفعلي للبحث الموسوم                (                                                                                                                 )

واقر بأنني اطلعت على سياسات النشر بالمجلة وان البحث لم يتم نشرة من قبل باي صورة من الصور . وليس مقدما للنشر  الى جهة  أخرى ، ولم يتم القاؤه في ندوة  او تقديمه لمؤتمر علمي ، وبانه ليس جزءا من كتاب منشور وغير منشور في مكان اخر وغير مستل وغير مسروق من  رسائل الماجستير او اطاريح الدكتورة ( التي لم اشرف عليها ) والتزم – اذا ثبت لهيئة تحرير المجلة عكس ما تقدم – بسداد كل النفقات والمصروفات التي تحملتها المجلة بصدد إجراءات تحكيم البحث ونشره كما التزم بسداد هذه النفقات في حالى سحبي البحث وعدم استكمال إجراءات نشره في المجلة  وعدم صلاحيته للنشر وان نسبة استلاله اقل من 20%    وكذلك قمت بأجراء التعديلات الواردة من الخبراء العلميين وسأتحمل التبعات القانونية والاجرائية كافه اذا تبين خلاف ذلك .

                                         مع خالص الاحترام والتقدير

الجامعة:         الكلية:           رقم الهاتف:                 الأميل:       

  ختم الكلية او القسم                                             التوقيع                                                                           

15-  ترسل البحوث على العناوين الآتية:

1-    أ.د حبيب راضي طلفاح    جامعة واسط / كلية التربية الأساسية / مدير تحرير المجلة

htilfah@uowasit.edu.iq , 7734448278

 

2-       العراق /واسط -  قضاء العزيزية - جامعة واسط / كلية التربية الاساسية.

     الموقع الالكتروني / اميل المجلة jobascince@gmail.com        

 

اخلاقيات النشر في مجلة كلية التربية الأساسية 

 

          تسعى هيأة التحرير المجلة الى توفير فرص متساوية لجميع الباحثين، لنشر أبحاثهم المتخصصة في العلوم الإنسانية والعلمية والتربوية والنفسية وطرائق التدريس للعلوم الأساسية الرصينة، وتدعو هيأة التحرير الى الالتزام الباحثين والمحكمين العلميين الأخذ بعين الاعتبار رصانة المادة العلمية، وسلامة البحث من ناحية اللغة والاستشهاد والانتحال.اخلاقيات النشر في مجلة كلية التربية الأساسية

         وتتضمن اخلاقيات النشر البحوث الخاصة بمجلة كلية التربية الأساسية لوائح وأنظمة أخلاقية خاصة برئيس التحرير ومدير تحرير وأعضاء هيأة التحرير والمحكمين والباحثين، والتي تتوافق مع مبادئ لجنة أخلاقيات النشر العالمية.

 

-         يقوم رئيس التحرير بمتابعة وتقيم البحوث تقييما اوليا، وملاحظة مدى صلاحيتها للنشر او الاعتذار عن نشرها قبل ارسالها الى السادة المحكمين.

-         يتولى مدير التحرير وبالتعاون مع هيأة تحرير المجلة من ذوي الاختصاص مسؤولية اختيار المحكمين المناسبين وبأشراف رئيس التحرير الذين يتصفون بالعلمية، والموضوعية، والنزاهة، والجدية، والخبرة و الاختصاص الدقيق وفق نقاط محددة وبسرية تامة.

-         يجب على الباحث الالتزام بقواعد التفكير العلمي ومناهجه ولغته في عرض الأفكار، والاتجاهات، والموضوعات، وتقييمها، ومناقشتها، وتحليلها، وأن يتحلى البحث بالأمانة العلمية والموضوعية والحيادية في عرض الحقائق.

-         تخضع جميع البحوث المقدمة للنشر في المجلة التي استخدام برمجيات مكافحة الانتحال     ( Turnitin) ، للتحقق من أوجه التشابه بين الأبحاث المقدمة والأبحاث المنشورة .

-         تلتزم هيأة تحرير المجلة بإعلام الباحث بالموافقة على نشر البحث من دون تعديل او وفق تعديلات محددة بناء على ما يرد في تقارير المحكمين او الاعتذار من عدم النشر، مع بيان أسباب الاعتذار.

-         تعهد الباحث الاخذ بملاحظات المحكمين، لأنها تزيد من الرصانة العلمية للبحث

    -  حقوق الملكية الفكرية تعود الى مجلة كلية التربية الأساسية / جامعة واسط ولا يحق للباحث إعادة نشر بحثه الا بتصريح خطي من هيأة تحرير المجلة.

:Author  Guideline دليل المؤلف 

     أدناه الشروط والمتطلبات الواجب مراعاتها من قبل الباحث للنشر في هذه المجلة بشرط ان لا يكون البحث قد نشر او سينشر في أي مجلة خرى ولم يمض على إنجازه أكثر من أربع سنوات

1-يجب ان يكون عنوان البحث موجزا قدر الإمكان ومعبرا عن البحث .

2-أسماء الباحثين تكتب أسماء الباحثين وعناوين عملهم بصورة واضحة مع البريد الالكتروني للباحث الأول.

3- يجب ان يتضمن لمستخلص موجزا واضحا من البحث مكون من 250-300 كلمة متبوعا بكلمات مفتاحية، إذا كان البحث باللغة العربية فيكون المستخلص متبوعا بالكلمات المفتاحية أولا ثم المستخلص متبوعا بالكلمات المفتاحية باللغة الإنكليزية ثانيا والعكس صحيح.

4- المقدمة: تضمن المراجعة المعلومات وثيقة الصلة بموضوع البحث الموجودة في المصادر العلمية وتنتهي المقدمة بأهداف الدراسة واساسها المنطقي.

5-المواد وطرائق العمل

تذكر طرائق العمل بشكل مفصل ان كانت جديدة اما إذا كانت منشورة فتذكر بشكل مختصر مع الإشارة للمصدر وتستعمل وحدان النظام العالمي System International Of Units

6- النتائج والمناقشة تعرض بشكل موجز وهادف وبنظام متوالي وتعرض لنتائج بأفضل صورة معبرة وتوضع الجداول والاشكال في اماكنها المخصصة بعد الإشارة اليها النتائج

7- يستعمل نظام الأرقام العربية وهكذا في البحوث المرسلة للنشر وتمثل مناقشة النتائج تعبيرا موجزا عن نتائج وتفسيراتها.

8- تكون كتابة المصدر في قائمة المصادر متضمنة الاتي: اسم او أسماء الباحثين، سنة النشر وعنوان البحث كاملا واسم مجلة ورقم المجلد والعدد والصفحات.

9-المستخلص الإنكليزي يجب ان يكون وافيا ومعبرا عن البحث بصورة دقيقة وليس بالضرورة ان تكون حرفية الترجمة للمستخلص العربي ومتبوعا بالكلمات المفتاحية

دليل المقيم Reviewer Guideline:

ادناه الشروط والمتطلبات الواجب مراعاتها من قبل المقيم للبحوث المرسلة للنشر في  مجلة العلوم الاساسية

1-ملء استمارة التقويم المرسلة رفقة البحث المطلوب تقييمه بشكل دقيق وعدم ترك أي فقرة بدون إجابة

2- على المقيم التأكد من تطابق وتوافق عنوان البحث باللغتين العربية والإنكليزية وفي حالة عدم تطابقهما اقتراح العنوان البديل

3-أن يبين المقيم هل ان الجداول والاشكال التخطيطية الموجودة في البحث وافية ومعبرة .

4- ان  يبين المقيم هل ان الباحث اتبع الأسلوب احصائي صحيح  .

5- ان يوضح المقيم هل ان مناقشة النتائج كانت كافية ومنطقية .

6-على المقيم تحديد مدى استخدام الباحث للمراجع العلمية الرصينة وحداثتها .

7- أن يؤشر المقيم بشكل واضح على واحد من ثلاث اختيارات وهي

البحث صالح للنشر بدون تعديلات

البحث صالح للنشر بعد اجراء تعديلات

البحث غير صالح للنشر

8- يجب ان يوضح المقيم بورقة منفصلة ماهي التعديلات الأساسية التي يقترحها لغرض قبول البحث

9-للمقيم حق طلب إعاد