التباين المكاني لخصائص تلاميذ صفوف التربية الخاصة في مدارس مدينة الكوت (دراسة في جغرافية السكان )

المؤلفون

  • م.د أمل عطيوي عباس مديرية تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/bsj.Vol5.Iss8.140

الكلمات المفتاحية:

التباين المكاني، صفوف التربية الخاصة، مدينة الكوت

الملخص

يعد التعليم الابتدائي من الخدمات التعليمية المهمة في تنمية قدرات التلاميذ الفكرية والعقلية, ويضم  التلاميذ العاديين وفئة الافراد ذوي الاحتياجات الخاصةالذين يعانون من بطء التعلم اوالافراد غير العاديين وتوجد هذه الفئة  في المجتمعات المتقدمة والنامية وتشمل الموهوهبين والمعاقين عقلياً وسمعياً وبصرياً كما تضم الافراد الذين يعانون من اضطراب السلوك و صعوبات التعلم .

تهدف الدراسة الكشف عن خصائص تلاميذ صفوف التربية الخاصة  في المدارس   الابتدائيةعلى  مستوى احياء مدينة الكوت .

 اقتصرت الدراسة على فئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة  الذين يعانون من اعاقات بسيطة وهم تلاميذ صفوف التربية الخاصة  الذين يتلقون الخدمات التعليمية في المدارس العادية  الحكومية.

ومن اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هوالتباين الواضح في خصائص تلاميذ التربية الخاصة في مدارس مدينة الكوت على مستوى الاحياء تبعا لتأُثرها بعوامل عديدة منها مايتعلق بالتلميذ كالعمرو نوع الاعاقة والمستوى الدراسي للتلميذ واخرى تتعلق بالمدرسةوالوضع الاجتماعي لأسر التلاميذ مما ينعكس ذلك على خصائص تلاميذ صفوف التربية الخاصة  كما اظهرت الدراسة عدم  التوازن في توزيع مدارس صفوف التربية الخاصة في مدينة الكوت إذ تقتصر بعض الاحياء على مدرسة واحدة تضم صف للتربية الخاصة في حين نجد احياء اخرى توجد فيها اكثر من مدرسة تضم صفاً للتربية الخاصة ويمكن ان يعزى ذلك الى تباين الحجم السكاني لاحياء مدينة الكوت وعوامل اخرى ترتبط بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للاسرة .

التنزيلات

منشور

2022-08-18

إصدار

القسم

Articles