جودة التعليم وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات الرياضية لدى طلبة اقسام الرياضيات

المؤلفون

  • م . م ماجد شياع خيرالله مديرية تربية محافظة بابل / وزارة التربية / العراق

DOI:

https://doi.org/10.31185/bsj.Vol5.Iss8.145

الكلمات المفتاحية:

جودة التعليم، المعلومات الرياضية، السايكومترية للمقاييس

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على (جودة التعليم لدى طلبة اقسام الرياضيات وعلاقتها بأسلوب معالجة المعلومات الرياضية لديهم ) و للتحقق من اهداف البحث تم صياغة التسائلات التالية:

-1 ما هو مستوى جودة التعليم عند طلبة المرحلة الرابعة اقسام الرياضيات في كليات التربية؟

2- ما هو مستوى اساليب معالجة المعلومات الرياضية عند طلبة المرحلة الرابعة اقسام الرياضيات في كليات التربية؟

  -3 هل هناك علاقة ارتباطية  بين جودة التعليم واساليب معالجة المعلومات الرياضية عند طلبة المرحلة الرابعة اقسام الرياضيات في كليات التربية؟

       تكونت عينة البحث من (315) طالباً وطالبة وبأعتماد نسبة (47%) من مجتمع البحث تحديداً طلبة المرحلة الرابعة في اقسام الرياضيات كليات التربية - جامعات الفرات الاوسط ، أذ اختيرت عشوائياً  جامعة الكوفة وجامعة كربلاء. اما معايير جودة التعليم فتحددت بـ (9) معايير، وتم اعتماد اساليب معالجة المعلومات الرياضية على (المعالجة المعمقة، المعالجة الموسعة، الاحتفاظ بالحقائق، الدراسة المنهجية). كما وقام الباحث ببناء ادوات البحث والتي هي: مقياس جودة التعليم والمكون من (45) فقرة موضوعية، ومقياس اساليب معالجة المعلومات الرياضية  والمكون من ( 24) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد. وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للمقاييس.

        تم تطبيق المقاييس على عينة البحث وبعد جمع الاوراق الامتحانية وتصحيحها وتحليل البيانات  إحصائيا، كانت النتائج ان الطلبة يمتلكون  مستوى جيد لأغلب معايير جودة التعليم. في حين ان اساليب معالجة المعلومات  الرياضية، فكانت ذات مستوى عالي، في حين اثبتت نتائج البحث ان العلاقة الارتباطية كانت  جيدة  بين جودة التعليم واساليب معالجة المعلومات الرياضية لطلبة اقسام الرياضيات في كليات التربية.

التنزيلات

منشور

2022-08-21

إصدار

القسم

Articles