الذكاء المنظومي وعلاقته بأنماط الأفكار المجترة لدى طلبة المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.31185/bsj.Vol5.Iss8.148الكلمات المفتاحية:
الذكاء المنظومي، التعليم المتوسط التحليل السيكومتري، ؛ تعليم، ، أنماط الأفكار المجترةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى:
- مستوى الذكاء المنظومي لدى الطلبة المرحلة المتوسطة في تربية واسط
- مستوى أنماط الأفكار المجترة لدى الطلبة المرحلة المتوسطة في تربية واسط
- العلاقة الارتباطية بين متغيرات الذكاء المنظومي وأنماط الأفكار المجترة لدى طلبة المرحلة المتوسطة في تربية واسط .
اقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة المتوسطة ومن كلا الجنسين (ذكور إناث) وللعام الدراسي(2020- 2021), تحقيقاُ لأهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس( تورمانين, 2012) للذكاء المنظومي ترجمة (الفيلي, 2016) والذي تكون من(50) فقرة موزعة على ثمانية إبعاد هي( الادراك المنظومي 1-6, التناغم والمواءمة 7-12, الاندماج الايجابي13-17, التأمل18-26, الاتجاه27-35, حيوية الاكتشاف36-40, الفعل الحكيم41-45, الاستجابة النشطة46-50.وتم تبني مقياس أنماط أجترار الأفكار لـ سيريكي Sireki, 2010) لأنماط أجترار الأفكار، ويتكون من (3) مقاييس فرعية مستقلة: { أجترار الحزن (13) فقرة ، أجترار الاستجابة (10) فقرات ، أجترار الغضب (19) فقرة وتم التأكد من خصائص المقياس المتمثلة بالصدق والثبات.
طبق الباحث المقاييس على عينة البحث الحالي البالغة (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي, وبعد الانتهاء من التطبيق استعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات البحث واستخراج النتائج وتوصل إلى:
- تمتلك عينة البحث مستوى عالي من الذكاء المنظومي وأنماط الأفكار المجترة لدى طلبة المراحل المتوسطة
العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث كانت طردية دالة إحصائيا