أثراستخدام استراتيجية معالجة المعلومات في التفكير ما وراء المعرفي لطلبة قسم العلوم في كلية التربية الأساسية

المؤلفون

  • م.د. جعفر خماط جلو جامعة واسط / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/bsj.Vol14.Iss22.648

الكلمات المفتاحية:

أثر – استراتيجية – معالجة المعلومات – التفكير ما وراء المعرفي

الملخص

     هدف البحث الى معرفة أثر استخدام استراتيجية معالجة المعلومات في التفكير ما وراء المعرفي لطلبة قسم العلوم في كلية التربية الأساسية – جامعة واسط , ولأجل التحقق من الهدف تم صياغة فرضية البحث, إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي, وشمل مجتمع البحث طلبة المرحلة الثالثة في قسم العلوم فرع الاحياء – كلية التربية الأساسية –جامعة واسط, وتألفت العينة من (26) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية و(26 ) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة, وقام الباحث باجراءات الضبط للتحقق من السلامة الداخلية للتصميم التجريبي, وتم اعداد أداة البحث وهي مقياس التفكير ما وراء المعرفي , إذ تضمن (38 ) فقرة موزعة على ثلاث مجالات ( التخطيط , المراقبة والتحكم, التقويم ), وتم استخراج الصدق وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وكذلك استخراج الثبات, وبعد تطبيق المقياس النهائي على عينة البحث , تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لاستخراج النتائج, إذ أظهرت تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية معالجة المعلومات على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية , وفي ضوء هذه النتيجة نستنتج وجود أثر إيجابي لاستراتيجية معالجة المعلومات في التفكير ما وراء المعرفي مقارنة بالطريقة التقليدية لطلبة المرحلة الثالثة في قسم العلوم فرع الاحياء, وكذلك توصل الباحث الى مجموعة توصيات منها ,الاهتمام بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة ومنها استراتيجية معالجة المعلومات لما لها اثر إيجابي في تنمية القدرات العقلية للمتعلمين وتنمية التفكير لديهم بأنماطه المختلفة.

التنزيلات

منشور

2024-07-23

إصدار

القسم

Articles