فاعلية انموذج تدريسي مقترح في تنمية التفكير المنفتح الفعال لدى طلبة كلية التربية الاساسية
DOI:
https://doi.org/10.31185/bsj.Vol5.Iss8.368الكلمات المفتاحية:
التدريس، التعلم، الجامعيين التفكير اختباراتالملخص
رامَ هذا البحث لتوضيح (فاعلية انموذج تدريسي مقترح في تنمية التفكير المنفتح الفعال لدى طلبة كلية التربية الاساسية) وفق نظرية التعلم البنائي الاجتماعي في التحصيل و لتحقيق ذلك استعمل الباحثان المنهجين الوصفي والتجريبي ، وتضمن نموذج البحث من (80) طالباً وطالبة من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية – جامعة بابل حيث وصل عدد طلبة المجموعة التجريبية (40) طالباً وطالبة الذين درسوا وفق الانموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي ، وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة (40) طالبا وطالبة درسوا بالطريقة التقليدية ، كافأ الباحثان في المتغيرات الآتية ( العمر- والذكاء - المعرفة السابقة - المستوى الأكاديمي ، واعد الباحثان اداتين للبحث ، كانت الاداة الأولى اختباراً تحصيلياً تكون من (30) فقرة نوع إختيارمتعدد،،اما الأداة الثانية هي اختبار التفكير المنفتح الفعال وتكون من (36) فقرة ، وأظهرت نتائج البحث وفق الارقام التي تم الحصول عليها تتجاوز المجموعة التجريبية التي درست على غرار الانموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التعلم البنائي الاجتماعي وقد شمل طلبة المجموعة الضابطة التي درست على غرار الطريقة التقليدية المعتدة آنذاك في تحصيل لمادة الاحصاء التربوي والتفكير الاحصائي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asst. Lect. Laith Hilal T. Al-Salimy
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.