التواضع الفكري على وفق بعض المتغيرات لدى أساتذة

المؤلفون

  • أ.م.د ارتقاء يحيى حافظ الكفائي جامعة القادسية / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/bsj.Vol5.Iss8.138

الكلمات المفتاحية:

التواضع الفكري، – بعض المتغيرات، اساتذة الجامعة

الملخص

       يستهدف البحث الحالي التعرف الى التواضع الفكري لدى اساتذة جامعتي القادسية وبغداد وفقا لمتغيرات الجنس (ذكور - اناث ) والتخصص ( انساني – علمي ) واللقب العلمي ( مدرس مساعد – مدرس – استاذ مساعد – استاذ ) والجامعة ( القادسية – بغداد ) ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التواضع الفكري بالاعتماد على نظرية ( Krumrei-mancuso,2017).

 وقد تكون المقياس من اربعة مجالات ( الانفتاح الذهني ، احترام وجهات نظر الاخرين ، الافتقار الى الثقة الفكرية ، استقلال الفكر والانا ) وتكونت عينة البحث الحالي من  (336) تدريسياً وتدريسية من جامعتي القادسية وبغداد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الاسلوب المتناسب وقد اشارت نتائج البحث الى ان عينة الحث ( اساتذة الجامعتين ) القادسية وبغداد لديهم تواضع فكري ،

  وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التواضع الفكري تعود لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) ولصالح الذكور .

      اما بالنسبة للتخصص فلا توجد فروق ذات دلاله احصائية في التواضع الفكري يعود لمتغير التخصص علمي انساني.

      كما اظهرت النتائج بان الأساتذة حاملي لقب الاستاذ والاستاذ المساعد لديهم تواضعا فكريا دالا احصائيا مقارنة بحاملي لقب المدرس المساعد والمدرس وان اساتذة جامعة بغداد لديهم تواضعا فكريا اعلى من جامعة القادسية .

التنزيلات

منشور

2022-08-18

إصدار

القسم

Articles