فاعلية نموذج MEAs في تحصيل مادة الفيزياء والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31185/bsj.Vol13.Iss21.608الكلمات المفتاحية:
نموذج (MEAs) ، التحصيل ، المرونة المعرفيةالملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية نموذج (MEAs) في تحصيل مادة الفيزياء والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، لتحقيق هدفي البحث أتبع الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ذات الإختبار البعدي ، وتم تطبيق التجربة على طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الحكيم للبنين في مركز محافظة القادسية ، وتم اختيار شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبي وشعبة (أ) المجموعة الضابطة وبلغ طلاب كلا المجموعتين (59) طالبا ، وتم بناء اداتي البحث : اختبار التحصيل (40)فقرة ، و مقياس المرونة المعرفية (30) فقرة ، تم ايجاد الصدق والثبات لهما ، وبعد اتمام التجربة طُبق الباحث اداتي البحث ، وباستعمال حقيبة الإحصاء (SPSS-21) تم حساب (t-test) لعينتين مستقلتين, وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق نموذج (MEAs) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الإعتيادية ، في اختباري التحصيل والمرونة المعرفية ، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.